Full width home advertisement

Update_your_free_e_book

Post Page Advertisement [Top]


أهم أربعة نصائح لضمان حريتك المالية فى العشرينات 



إذا كنت فى العشرينات من العمر فغالباً سيكون هناك جزء كبير من تفكيرك يتمحور حول "مستقبلك المالي". أسئلة كثيرة تدور فى ذهنك حول كيف يمكنك تأمين حياتك القادمة؟ كيف سيمكنك الوصول للثراء؟ كيف ستتمكن من توفير المال اللازم لاحتياجاتك ورغباتك؟

كلها أسئلة غالباً بلا إجابة بالنسبة لك سواءً لأنك حاليا فى الجامعة أو خريج جديد، أو سواءً لأنك بالفعل لا تدري كيف يمكنك - مع وضعك ومرتبك الحالي- تأمين مستقبل جيد لك ولأسرتك فيما بعد.

لهذا تأكد من قراءتك الجيدة للأربعة أجزاء القادمة، وسأسعد بالإجابة عن أي سؤال يترائى لك عن أي نقطة للوصول لـ(حريتك المالية). كما سأشاركك بعض الأدوات والكتب التى ستغير بشكل هائل من نظرتك الحالية للمال

النصيحة الأولى: ليست العبرة بما تكسبه، ولكن العبرة بما تحافظ عليه

كلنا يعتقد أن المشكلة الرئيسية هي قلة ما يحصل عليه من مال. ولكن هذا ليس صحيح نهائياً. الفكرة هي ما تحافظ عليه بالفعل من هذا المال.

بالتأكيد سمعت عن العديد من المشاهير الذين جمعوا –فى فترة ما من حياتهم- مبالغ ضخمة من المال، ثم رجعوا بعدها فقراء مفلسين. وعلى رأسهم مطرب البوب الشهير مايكل جاكسون صاحب الألبوم الأكثر مبيعاً فى العالم، والملاكم العالمي مايك تايسون الذى وصلت ثروته لـ400 مليون دولار قبل أن يعلن إفلاسه.

هل سألت نفسك لماذا؟

ببساطة لأن الناس كلما يحصلون على مال أكثر، تزيد نسب انفاقهم ومستوى معيشتهم ليغطى هذا المال، ثم لا يلبث أن ينتهي المال ويعودوا بعدها على حالتهم الأولى بلا تغيير ولكن مع الكثير من الإكتئاب والندم. هذا لأنهم لم يتعلموا كيفية التعامل الصحيح مع هذا المال.

لذلك فإن إدراكك لهذه الحقيقة فى وقت مبكر يزيد من فرص حصولك على ثروة يمكنك الإعتماد عليها فيما بعد. ففى العشرينات من عمرك، سيتوافر لك الوقت والصحة ولكن ليس الكثير من المال. وهذا لأن عملك سيكون غالباً فى الشركات أو المؤسسات مختصاً بالتنفيذ وليس الإدارة، بينما إذا كنت فى بداية مشوارك المهني، فمن المتوقع أن تلجأ بعض الشركات للتقليل من راتبك بحجة أنك ما زلت (تتعلم)، وتزيد هذه الإحتمالات في حالة عملك فى شركة متوسطة أو صغيرة، إلا القليل.

ولكن على الرغم من هذا كله، فإن ما ستتعلمه فيما بعد، أن كسب المال ليس المشكلة على الإطلاق، لأنك مع الوقت ستتترقى فى عملك ويزيد دخلك. وما تتخيله رقماً صعب المنال فى شيك راتبك الآن سرعان ما سيكون الطبيعي –بل أحياناً القليل- فيما بعد.

لذلك ولكي يمكنك البدء فى تكوين ثروتك الخاصة، لابد من أن تعمل على تطوير مجموعة من العادات الشخصية لديك، لكي يمكنك الحصول على ما يعرف بإسم (عقلية المليونير)، وهي الخطوة الأولى التى غنى عنها إذا كنت تريد للمال الذى تعمل جاهداً من أجله الآن أن ينمو إلى أن يعمل هو من أجلك. 

أول هذه العادات هي: 

1- خصص نسبة ثابتة من راتبك الشهري وليكن 10% واعتبر أن هذه النسبة لم تتحصل عليها إطلاقاً. سيدهشك ما يمكن أن تفعله هذه الـ10% مع الوقت. ولا أتكلم على انه استثمار قريب المدى، بل انه استثمار يمتد حتى سن الأربعين، حيث ستجد –فجأة- مبلغاً ضخماً من المال بحوزتك.

صحيح، إذا كنت من الذين يصعب عليهم الإقتطاع من راتبهم الحالي، هناك طريقة رائعة للإدخار تسمى (ادخر أكثر غداً) وهي ببساطة أنك مع أول ترقية أو علاوة أو زيادة تحصل عليها، أضف فقط 60% منها وتعامل مع الباقى كأنك لم تحصل عليه. سيدهشك كيف سيتعامل عقلك مع هذه الطريقة.

لاحظ هنا أنني لم اتحدث عن استثمار هذا المال الذى تقتطعه فى مشاريع أو وضعه فى عقارات، هذه النسبة منسية تماماً من حسابات استثماراتك، انها بمثابة هدية تهديها لنفسك فيما بعد. وسكتشف كيف ستفيدك هذه النسبة بشدة بعد عدة سنوات . 

أما إذا كنت ممن يصعب عليهم بشدة إدخار المال وهو معهم، فسأهدي إليك نصيحة ذهبية، لن أقول لك ضع هذا المبلغ عند قريب أو صديق، فكلنا يحب أن يكون المال معه إلا في حالات الضرورة القصوى، ولكنّي سأشاركك بمفهوم بسيط ونصيحة فعّالة، فور فهمك إياها ستكتشف كم هو سهل أن تبدأ فى ادخار جزء من أموالك كل شهر. 

النصيحة هي: أنفق المال الذي تنوي ادخاره!!

هذا صحيح، ففور انفاقك للمال، يتبرمج عقلك تلقائياً أن هذا القدر من المال قد ذهب ولا مجال لعودته. وهذا بالظبط ما تريد من عقلك فعله تجاه المال الذي تنوي ادخاره. أن ينساه تماماً ولا يفكر فيه كوسيلة لشراء أي من حاجياتك الحالية. 
لذلك ستحتال على عقلك عن طريق شراءك لأشياء تحفظ قيمة مالك وبحيث لا يمكنك تفكيكها للحصول عليه ثانية إلا بعد بذل قدر من الجهد. 

الأشياء التى أقصدها هنا مثل: شراء عملات اخرى تحفظ قيمتها مثل الدولار وغيره، شراء الذهب (وليس المشغولات الذهبية)، وغيرها من طرق الإدخار/الإستثمار طويل الأجل. 

إذا أعجبك الموضوع وتريد متابعة النصائح الأخرى فور نشرها، فضلاً اترك إيميلك فى التعليقات :) 
وسأسعد بالإجابة عن أي سؤال يتعلق بتحقيق الإستقرار المالي لحياتك. 

أحمد وائل

No comments:

Post a Comment

Bottom Ad [Post Page]

| Designed by Colorlib